FFprogram.yoo7.com

منتدى ايروبكس وتمرينات تخسيس ورفع اللياقة البدنية وشد الجسم فى وقت قصير برنامج Fitness & Fat Loss تحت اشراف كابتن محمد عجوانى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 العلاج بالزهور (Flower Remedies)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

مُساهمةموضوع: العلاج بالزهور (Flower Remedies)   الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 1:42 am

.



العلاج بالزهور (Flower Remedies)
يُعرف هذا النوع من العلاج باسم "علاج باتش بالزهـــــور
"- Bach Flower Remedies ، وتتمثل فى مجموعة من
العلاجات العشبية (38 نوعاً من الزهور).
حيث يعمل كل نوع من هذه الزهور على إعادة توازن الحالات السلبية
للشعور والعقل وتحسين الصحة العامة عن طريق اهتزازات الزهور.

والغرض من استخدام العلاج بالزهور هو التغلب على الاضطرابات الشعورية، وعدم الانسجام العقلى وهما سببا العديد من المشاكل الصحية الجسدية. لكن العلاج بالزهور لايهدف إلى علاج أى مرض أو حالة مرضية وإنما إعادة توازن حالات العقل والشعور والنفس مثل الخوف - القلق - الوحدة - الاكتئاب ... الخ.
- وهناك تحذير مهم يتلازم تواجده مع العلاج بالزهور، هو أن معظم أنواع علاجات الزهور سائلة تؤخذ عن طريق الفم أو يدهن بها الجلد. وكلها مخففة لكنها لا تسبب الإدمان أو التسمم ولا تعتبر خطيرة إذا تم أخذ الجرعات الطبيعية منها، والتحذير الوحيد يكون للأشخاص التى تعانى من مشاكل صحية خطيرة ومزمنة وتلجأ إلى العلاج بالزهور من تلقاء نفسها بدون اللجوء إلى الطبيب المتخصص.
- وقد تم اكتشاف العلاج بالزهور على يد الطبيب الإنجليزى "إدوارد باتش" 1936 - 1886 خلال تدريباته الطبية فى العشرينات. وقد لاحظ "باتش" أن العديد من شكوى مرضاه تبدو وكأنها متصلة بالحالة العقلية لديهم، واستناداً على هذه الفكرة توصل "باتش" بوصفه طبيب أنه يعالج فقط تأثير المرض وليس أسبابه، وربط "باتش" نظريته باتطب المتشابه (Homeopathic) والذى يستخدم فيها جرعات صغيرة جداً من المواد المخففة تعادل عدم التوازن الذى يحدث داخل جسم الإنسان ويهدد صحته .. وهذا أدى به إلى أن يصنف مرضاه إلى نوعين: مرضى حالة العقل السلبية أو مرضى عدم الاتزان الداخلى لكى يبحث لهم عن زهور بعينها تعيد حالة الاتزان أو الانسجام لهم.
- وعلى الرغم من أن "باتش" قام باختيار الزهور المستخدمة فى علاج العقل والنفس .. فكان تحديده لنوع الزهور لكل حالة كان فطرياً أكثر منه علمياً .. حيث كان يستشعر الاهتزازات التى ترسلها كل زهرة بموضوعية .. وبعد اختبار هذه الأزهارعليه .. توصل إلى (38) نوع من أنواع العلاج الطبيعى المنفصل لعلاج كل حالة عقلية سلبية قام بتحديدها.
- كل أنواع العلاج من النباتات الكاملة الإزهار والتى يغمسها إما فى مياه الينابيع لعدة ساعات فى حين تكون متعرضة لضوء الشمس الكامل أو وضعها فى ماء مغلى لمدة 30 دقيقة. ثم تبرد هذه المياه وترشح وتخلط بالبراندى كمادة حافظة وتعبأ فى زجاجات وهذا السائل المركز يسمى بـ (المادة الأم Mother essence) والتى تخفف عند التوزيع والاستخدام، وهذه هى الطريقة المستخدمة اليوم
- وبما أن علاج الزهور هذا يخاطب الحالة الشعورية للأفراد وليس المرض نفسه .. فمن الممكن أن يكون شخصان يعانيان من الصداع ولكن يتلقيان نوعين مختلفين من العلاج .. وبما أن تحديد طبيعة الشخص وحالته الشعورية مهمة للغاية من أجل وصف العلاج له .. فاللجوء إلى معالج متخصص عنده خبرة مهم للغاية .. ولكن يمكن القول أيضاً أن الشخص يمكن أن يعالج نفسه ذاتياً بعد التعرف على أنواع العلاجات (38 زهرة) .. وما الذى تعالجه كل زهرة حسب حالة الشخص الشعورية والعقلية ومعرفة الشخصية .. وبعد أن يختار المريض العلاج الذى يلائم تقريباً حالته يضع قطرات قليلة على مشروب أو يضعها مباشرة تحت لسانه أربع مرات يومياً.

- من المفترض أن تختفى الأعراض فى خلال أسبوع - 12 أسبوعا ً.. وإذا كانت هذه الطريقة أكثر من مجرد دواء يعطى للمريض .. فمازال شرحه علمياً غير متواجد أو غير كافٍ.. وهو لا يعمل على المستوى البيوكيميائى لا يتواجد أى جزء من النبات فى العلاج. .. وهذا يعنى أن علاج الزهور ما هو إلا عامل مساعد يخفف سبب الضغوط ويسمح لجهاز المناعة الطبيعى لجسم الإنسان أن يعمل بكفاءة.

• العلاج بالزهور علاج "تذبذبى" أو "طب تذبذبى" يعمل على إعادة توازن الحالة المتذبذبة لهؤلاء الأشخاص الذين يلجأون إليه.

* مخاطر العلاج بالزهور:
بما ان السوائل المستخدمة فى العلاج بالزهور مخففة بنسبة كبيرة فهى غير سامة ولا تعرض من يستعملها للإدمان.. فمجرد استخدامها بطريقة صحيحة فلن توجد مخاطر معروفة لها.

• والنتائج الطبيعية للعلاج بالزهور .. يمكن أن تساعد فى الاضطرابات الشعورية والعقلية التى تسبب المرض الجسدى.. وبما أنه يوجد فيه نظام المساعدة الذاتية (التى يشخص فيها كل شخص حالته) الذى يؤكد على الإدراك الذاتى .. ولا يتم اللجوء إلى المساعدة المتخصصة .. فهذا العلاج يطلب من كل شخص أن يلقى نظرة صادقة على نفسه وأن يبذل أقصى جهد له فى تحسين حالته الشعورية .. وهذا الجهد من الإنسان مع مفعول العلاج من الممكن أن يسفر عن تحقيق السعادة والثقة بالنفس لتحل محل الاكتئاب و الخوف.


أنواع الزهور العلاجية


(Agrimony)

تستخدم لعلاج الأشخاص الذين يخفون مشاكل واضطرابات عميقة وراء ماسك الوجه الذى يتظاهر بالسعادة والانبساط، .. ومن النادر أن يفرضوا مشاكلهم الشخصية على الآخرين .. ويستسلمون سريعاً بالمجادلة .. من أجل التوصل لحلول سلمية .. ويتجهون إلى الكحوليات والعقاقير للهروب من آلامهم.


الحور الرجراج
(Aspen)

تستخدم هذه الزهرة لعلاج الأشخاص الذين يعانون من خوف غامض غير معروف.. و قلق . داخلهم هاجس بالتوقع بوجود شىء ما غير حسن والخوف من الشر المرتقب.



الزان (Beech)

للأشخاص التى تتضايق بسهولة من العادات والاختلافات عن الآخرين، والذين لديهم خصوصية فى المزاج.


حشيشة القنطريون (Centaury)
للأشخاص الذين يصعب عليهم قول لا أو الرفض ودائماً ما ينكرون احتياجاتهم فى سبيل الآخرين ... ويسهل استغلالهم.


(Cerato)

للأشخاص الذين تنقصهم الثقة بأنفسهم وفى قدرتهم على أخذ القرار ودائماً يتجهون للآخرين من أجل النصيحة.


(Cherry plum)

لهؤلاء الذين يخشون فقد السيطرة على الأفكار أو التصرفات، أو الإقدام على عمل شىء من المعروف أنه خاطىء نتيجة للاندفاع.


برعم الكستناء
(Chestnut bud)

للأشخاص الذين يفعلون نفس الخطاء مراراً وغير قادرين أن يتعلموا من خبراتهم السابقة، ودائماً ما يكررون نماذج سلبية من السلوك و/أو العلاقات.



الهندبا البرية
(Chicory)

للأشخاص الذين يحبون التملك ويشعرون بأنهم يعرفون ما هو الأفضل للأشخاص القريبة منهم. ويحسون غالباً بأنهم لا ينالون التقدير الذى يستحقونه ويعتبرون هذا أنه واجب الأشخاص الذين يهتمون بهم وأن يكونوا على اتصال قريب منهم دائماً.


ياسمين البر
(Clematis)

للأشخاص الحالمين الذين يفتقدون التركيز. أفكارهم ليس لها علاقة بحاضرهم الذى يعيشون فيه إلا نادراً ويميلون إلى الانسحاب إلى عالم التخيل للهروب من الحاضر غير السعيد.


التفاح البرى
(Crab apple)

من لديهم رأى دونى لأنفسهم فيما يتصل بحالتهم الجسدية والمظهرية، الذين ينتابهم شعور الخجل والخوف من التلوث أو عدم النظافة.



الدردار (Elm)

للأشخاص المشغولة بمهام تبدو صعبة للغاية لإتمامها، هؤلاء الأشخاص يكونون مثقلين بشكل مؤقت بمسئولياتهم.


الخردل
(Mustard)

لحالات الكآبة واليأس العميق الذى يأتى ويذهب بدون سبب معروف، وللأشخاص التى تحيط بهم سحابة مظلمة.


البلوط (Oak)

للشخص الذى يقدس العمل والذى تعتمد عليه لإكمال الأعمال بغض الظر عن وجود عامل التحدى. للأشخاص التى تكرس نفسها للروتين اليومى للعمل وتهمل احتياجاتهم الخاصة واحتياج الآخرين لهم.


الزيتون (Olive)

للإجهاد العقلى أو البدنى نتيجة محنة أو مرض بها الشخص.


الجوز (Walnut)

للأشخاص التى تمر بفترات الانتقال والتغيير حيث يسهل الجوز عليهم التكيف مع هذه البيئات والأحوال الجديدة وهذا يتضمن ولا يقتصر على العلاقات .. مواقف العمل .. ظروف الحياة غير المريحة.


الورد البرى
(Wild Rose)

للشخص غير المبالى أو المكترث بالحياة والذى لا يبذل مجهوداً فى تغيير حياته أو تحسينها.


الصفصاف
(Willow)

للشخص الذى يشعر بعدم العدل فى تعامل الآخرين معه وأن كل مجهوداتهم ضائعة ولا تقابل بالإحسان أو الثواب فى حين نظرتهم للآخرين أنهم يصلون على ثواب أشياء يفعلونها أقل منهم.



• وهناك تركيبة لتخفيف الضغوط والتخلص منها:
- تركيبة الضغوط:
هى عبارة عن مزيج من 5 أنواع من الزهور السابقة تكون فى صورة سائلة أو صورة كريم يدهن .. وذلك لتخفيف الضغوط فى المواقف الآتية: الامتحانات- التحدث أمام جماعة - مقابلات العمل- بيئة الضغوط فى العمل أو المنزل - الحوادث ... وغيرها.

• كما ان لها استخدام آخر لتقليل الآلام والتورم الناتج عن الحروق والكدمات والالتهابات والقطع وتيبس العضلات ولدغة الحشرات.
• وعندما يكون هناك آلام أو أى تعب جسمانى لابد وأن يتبعه ضغط نفسى وعصبى فإن استخدام التركيبة فى صورتها السائلة من الممكن أن يتم استخدام الكريم كدهان موضعى معها.
لكن هذه التركيبة لا تحل محل العلاج الطبى، وفى الحالات الخطيرة لابد من استشارة الطبيب على الفور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ffprogram.yoo7.com
 
العلاج بالزهور (Flower Remedies)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة كبيرة جدا للودرات أجهزة كتيييير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FFprogram.yoo7.com :: Fitness & fat loss :: قسم التغذية-
انتقل الى: