FFprogram.yoo7.com

منتدى ايروبكس وتمرينات تخسيس ورفع اللياقة البدنية وشد الجسم فى وقت قصير برنامج Fitness & Fat Loss تحت اشراف كابتن محمد عجوانى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اهم الاكتشافات الطبية لعام 2008 - 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tota
عضو جديد
عضو جديد


المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: اهم الاكتشافات الطبية لعام 2008 - 2   الإثنين يناير 26, 2009 2:33 am





اهم الاكتشافات الطبية لعام 2008



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


علماء تشيك يخترعون منظماً جديداً لمرضى القلب

براغ : توصل العلماء التشيك إلى اختراع منظم جديد يمكن أن يساعد مرضى القلب ليس فقط على تحسين تدفق الدم وأداء عضلات القلب وإنما في منع توقف تنفسهم أثناء النوم.

وأشار الدكتور ييرجي فيتوفيتس إلى أنه كان يتم الافتراض بأن المنظمات يمكن أن تزيل اشكالات النوم وتحسن عمل القلب غير أن التشيك هم أول من اثبتوا ذلك .

وأوضح فيتوفيتس أنه تم التأكد بإن اعطاب النوم يمكن أن تضر القلب بشكل كبير ولذلك فإن الناس يمكن أن يصابوا بالجلطات أثناء نومهم



منتجعات صحيّة تعتمد تكنولوجيا خاصة لاضطراب النوم


جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ربما أخذ قسط وافر من الراحة يجب أن يكون بمثل بساطة إغلاق جفنيك وتسليم نفسك للنوم.

لكن قول ذلك سهل جداً مقارنة مع التطبيق، بحسب ما كشفته دراسة حديثة نفذها المعهد القومي للاضطراب العصبي والسكتة الدماغية، وهو هيئة متفرعة من المعاهد الوطنية للصحة.

فقد وجد مسح أن هناك قرابة 40 مليون أمريكي يعانون سنوياً من اضطرابات مزمنة في النوم، بالإضافة إلى شكاوى من 20 مليون أمريكي آخر يعانون من مشاكل متكررة مع النوم.وبحسب المعهد فإن اضطراب النوم المزمن قد يولّد مشاكل صحية جمة.

الطبيب ديفيد شولمان مدير مختبر النوم في جامعة "إيموري" في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا، يقول "هناك دراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين ينامون ساعات أقل على مرحلة طويلة، هم معرضون أكثر من غيرهم لخطر حوادث السير وبعض الاضطرابات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم واحتمال الإصابة بمرض القلب والسكتة."

ولفت إلى أن المعرضين لهذه المخاطر هم الأفراد الذين ينامون أقل من سبع أو ثماني ساعات وهي المدة الأساسية لكل فرد. وبرأي الأطباء فإن الحل لهذا الأرق قد يكون للبعض هو من خلال شراء
"النوم" الذي انضم إلى باقي السلع التي اعتقدنا في وقتٍ ما أننا لن نضطر لدفع أموال مقابل الحصول عليها، كالماء مثلاً.



الآن يمكنن إضافة النوم للقائمة وبشكل أدق "القيلولة".

ومؤخراً بدأت عدة منتجعات صحية في أرجاء أتلانتا بتقديم خدمة علاج القيلولة الجديد لزبائنها الأوفياء مقابل دولار لكل دقيقة نوم. وتصف سوزان فانوي، مؤسسة منتجع في أتلانتا يقدم خدمات متعلقة بالنوم،
يطلبها الكثيرون من الزبائن "لدينا نوعين من حجيرات القيلولة، يطلق عليها حجيرة الطاقة وحجيرة ألفا، وتوفران إلى حدٍ ما الشعور الذي يوفره أي منتجع صحي إذ أن الحجيرتين تنشران عبيراً وفيها سرير حراري هزاز الإضافة إلى مشغل "سي دي" موصول بسماعات.."

وأضافت أن هذا العلاج أسعد بعض الزبائن المستعدين لدفع مال من أجل النوم.

ووفق الطبيب شولمان فإن أخذ قسط من القيلولة كفيل بإعادة النشاط للفرد الذي يعاني من اضطراب نوم مزمن، قائلاً "هناك براهين أن أخد قيلولة بين 15 إلى 30 دقيقة خلال اليوم يمكنها أن تحسن أداءك لساعتين أو أربعة."
لكن شولمان حذّر قائلاً إنه بالرغم من أن القيلولة قد تنعش طالبها، غير أنها ليست بديلاً للنوم العميق الضروري لكل فرد.

وقال "إذا كنت تنام بين خمس إلى ست ساعات في الليلة فإن قيلولة بين 15إلى 20 دقيقة في اليوم أو كل يوم، لن تعوّض عن عجز ساعتين من النوم كل ليلة."

ويضيف شولمان معلناً أنه بالرغم من أن كل هذه الأمور (المنتجعات وخدماتها) هي خيارات جيدة، إلا أن أياً منها لا يعمل ويعطي نتيجة جيداً ثل قيلولة جيدة لعشرين دقيقة."

يُذكر أن اضطرابات النوم من المشاكل الشائعة جداً في الولايات المتحدة الأمريكية إذ أن أكثر من ثلثي الأمريكيين في العام الواحد يقعون ضحية الأرق وغيره من أعراض اضطرابات النوم

مجهر رقمي بحجم هاتف محمول لفحص الدم

واشنطن : طور فريق من علماء معهد تكنولوجيا كاليفورنيا مجهراً بحجم الهاتف المحمول يعمل الكترونياً دون العدسات المكبرة للمجهر التقليدي. ويأمل العلماء بتطوير نوع جديد من الميكروسكوبات المحمولة في تمكين
للفرق الطبية من القدرة على مسح ضوئي سريع ورخيص لعينة دم بحثاً عن خلايا أورام خبيثة أو طفيليات تهدد حياة البشر، وما يجعل المجهر الجديد فريداً طريقته في مسح الأشياء دون عدسات وهي فكرة مستلهمة من ظاهرة
تحجب الرؤية بدلاً من تحسينها.

وأشار فريق معهد تكنولوجيا كاليفورنيا، إلى أن الرقائق الدقيقة الحساسة للضوء كتلك الموجودة في الكاميرات الرقمية يمكنها إنتاج صور بالغة الدقة بطول ميلمتر واحد لجسيمات وديدان مجهرية.

ويسقط العلماء ضوءاً على عينة سائلة تنساب عبر قناة ضيقة وتوجد اسفل لقناة سلسلة من الثقوب الضيقة بسعة 3 ميكرونات وتستمر الثقوب خلال طبقة معدنية من الذهب أو الالومنيوم مثلاً ويشع الضوء بدوره عبر الثقوب
على شريحة من أشباه الموصلات مرصعة بمجموعة وحدات المسح الحساسة وتحجب الجسيمات التي تطفو فوق الثقوب بعض الضوء القادم الذي تستقبله تحتهاوحدات المسح الحساسة وهذه بدورها تعيد تكوين صورة الجسيم بناء على تغيرات كثافة الضوء عبر عدة ثقوب.




جهاز ليزر يخلع الأسنان بدون ألم


لندن: اخترع طبيب أسنان بريطاني آلة حديثة تعمل بالليزر، يمكنها أن تقوم بخلع الضروس من دون ألم.
وأوضح الدكتور إيمانويل كولوستوس، الذي يملك عيادة للأسنان في شارع هارلي في وسط لندن أن طبيب الأسنان عند استعمال الآلة الجديدة لن يضطر إلى حقن مرضاه بالإبر الخاصة بتخفيف الألم خلال العلاج، حيث تطلق الآلة أشعة الليزر إلى المنطقة المصابة بالتسوس في الضرس بدل استخدام المثقاب التقليدي الذي يخيف الكثير من المرضى، وبخاصة الأطفال.

وقال كولوستوس إن الجزء الفاسد من الضرس يحتوي على كمية أكبر من المياه مقارنة بالأجزاء الأخرى السليمة منه، موضحا أن أشعة الليزر تعمل بسرعة على تحمية جزيئات المياه في المنطقة التي يكون فيها مما يؤدي إلى "تفجيرها" وتفتتها، مشيرا إلى أن ذلك يطلق صوتا شبيها بفرقعة الذرة عند
تحميصها على النار.

وأشار كولوستوس إلى أن أشعة الليزر تقتل أيضا أي بكتيريا تكون موجودة في المكان وتعقم الأجزاء الأخرى فيها، مما يسهل على الطبيب سد الفجوات في الضروس أو الأسنان بسهولة وبشكل عادي.

وأضاف أن هذه الطريقة أسرع في ملء الفجوات، كما أنها لا تحدث أي ورم وقد تسبب ألما بسيطا فقط.



"اختبار سريع" للكشف عن انفلونزا الطيور

عشرات الملايين من الطيور ماتت او قتلت بسبب تفشي المرض في آسيا وغيره اعلن علماء بريطانيون انهم بصدد تطوير آلة اختبار محمولة للكشف عن حالات الاصابة بانفلونزا الطيور في غضون ساعتين.
وتتطلب العملية حاليا اسبوعا كاملا لضرورة اجراء الاختبارات في المختبرات على عدة فصائل من الفيروس.

ويقول الخبراء التابعون لجامعة نوتينغهام ترينت ان الآلة الجديدة سيمكن نقلها الى حيث يشتبه في تفشي المرض او الى المصابين، كما ستمكن من التعرف على السلالات القاتلة من الفيروس بسرعة اكبر وبالتالي تنقذ ارواحا.

يذكر ان 81 بالمئة من المصابين بسلالة H5N1 القاتلة من الفيروس توفوا، لكن حظوظ النجاة من الموت تتزايد مع سرعة الكشف عن المرض وبداية العلاج.

يذكر ان عشرات الملايين من الطيور ماتت او قتلت بسبب تفشي المرض في آسيا وغيرها. ولحد الآن، لا يمر فيروس H5N1 بسهولة الى البشر رغم انتقاله بسرعة بين الدواجن.

لكن الخبراء يتخوفون من ان يطفر الفيروس الى شكل يمكنه من اختراق حاجز الاجناس لينتقل الى البشر، ثم بينهم ليصبح وباء ينتشر عالميا. يذكر انه في اندونيسيا وهي الاكثر تضررا من هذا المرض، قتل اربعة اخماس
كل من اصيب بالمرض، معظمهم اصيب بسبب الاتصال مع الدواجن.
ومما يجعل تشخيص الداء صعبا كون اعراضه من حمى وسعال مشتركة مع امراض
اخرى عديدة.



مضاد حيوي يقطع الاتصالات بين البكتيريا


واشنطن: ابتكر باحثون أمريكيون مضادا حيوياً يستهدف قطع اشارات الاتصال بين البكتريا مما يحول دون تمكنها من إفراز المواد السامة التي تصيب الإنسان بالمرض، وذلك في أسلوب جديد لمكافحة الجراثيم الخطيرة التي تهاجم المعدة مثل السالمونيلا

وأوضحت الدكتورة فانيسا اسبرانديو الباحثة بمركز ساوثوسترن الطبي بجامعة تكساسا أن مراكز الاستشعار في البكتريا تنتظر الاشارة الصحيحة لتبدأ في إفراز الجينات السامة، وبدلا من البحث عن طرق جديدة لقتل البكتريا مثلما هو الحال مع معظم المضادات الحيوية اكتشفت اسبرانديو وزملاؤها مركب "إل ئي دي 209" الذي يقوم ببساطة بنزع سلاح البكتيريا.

وقالت اسبرانديو في الدراسة التي نشرت نتائجها بدورية العلوم: "بالاستعانة بالمركب "ال ئي دي 209" اعقنا آليات الاستشعار هذه وخدعنا في الاساس البكتريا حتي لا تدرك انها داخل العائل".

ويحمل جسم الانسان الملايين من البكتيريا ولكن دون تلقيها لإشارات كيميائية مناسبة مثل تلك التي تصدر من الهرمونات، لذا فإنها تمر ببساطة في القنوات الهضمية.

ولأن المركب الجديد "إل ئي دي 209" لا يقتل البكتريا، فإن الباحثين
يعتقدون انه لن يكون من السهل علي البكتيريا ان تطور مقاومة له علي عكس
أغلب المضادات الحيوية الأخري التي تشيع بينها هذه المشكلة.


..

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اهم الاكتشافات الطبية لعام 2008 - 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسائل غزل مصرية لعيون قلب العاشق
» مجموعة اغانى اجنبية بس جميلة
» صفقات الأهلي للموسم القادم 2008/2009
» لعبة النحلة الشقية والجميلة
» [[صور متحركة]][نهائي ولي العهد السعودي 2008][التايب]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FFprogram.yoo7.com :: Fitness & fat loss :: المنتدى العام-
انتقل الى: